WhatsApp Image 2022 09 30 at 21.27.06 (4)

اجتمعت لجنة الاشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس يوم الجمعة 30 شتنبر 2022 بمقر مجلس جهة فاس مكناس برسم دورة شتنبر، بحضور السيد عبد الواحد الأنصاري، رئيس الجهة والسيد الكاتب العام للشؤون الجهوية بولاية فاس مكناس والسادة أعضاء اللجنة.
وتم تخصيص هاته الدورة لمناقشة النقاط التالية:
عرض مشروع برنامج عمل الوكالة برسم سنوات 2023 – 2024 – 2025، حيث قام السيد مدير الوكالة بعرض برنامج عمله للسنوات الثلاثة المقبلة والقائم على هدف استراتيجي يهم الحفاظ على المكتسبات وملاءمتها مع المهام الجديدة للوكالة وذلك عبر ثلاث أهداف عملية وهي كالتالي:
– تحسين وتجويد الحكامة من خلال إعادة هيكلة وتنظيم هيئة الحكامة وتعزيز الدور الاستراتيجي للوكالة،
– تعزيز الكفاءات الداخلية في مجال التدبير عبر إعادة تشكيل الهيكل التنظيمي وتوسيع فضاء العمل وتعزيز نظام الرقابة الداخلية كما يجب أن يتم استكمال جميع المشاريع المبرمجة،
– تطوير كفاءات التدبير والتنسيق عبر تعزيز سبل التواصل والتنسيق وإحداث هياكل خارجية للتسيير والإشراف عليها وتعزيز مشاركة الوكالة في الدراسات الاستراتيجية وبرامج التنمية.
تقديم برنامج التكوين المستمر الخاص بمستخدمي الوكالة، حيث تم تقديم مقترح لمخطط التكوين المستمر لفائدة مستخدمي الوكالة بهدف تطوير مهاراتهم وتحسين أدائهم، إذ سيشمل عدة مجالات كتتبع وتدبير المشاريع وتدبير معايير الجودة والبيئة وتعزيز اللغة والتواصل وتطوير الكفاءات في ميدان التنمية البشرية.
الوضعية المالية للوكالة لسنة 2022
بلغت نسبة الأداءات إلى غاية شتنبر 2022 حوالي 26% مقابل بلوغ نسبة الالتزام ما يقارب 85% من ميزانية الاستثمار إذ ستبلغ مجموع الالتزامات المرتقبة لإنجاز المشاريع حوالي 573.55 مليون درهم إلى متم دجنبر 2022.
مشروع ميزانية الوكالة لسنة 2023
– فيما يخص ميزانية التسيير:
من المنتظر أن يتم تحويل ما يقارب 17.63 مليون درهم لتغطية مصاريف تسيير الوكالة من خلال تغطية نفقات الموظفين وتسيير المصالح الإدارية ودعم المهام.
– فيما يخص ميزانية الاستثمار:
سيتم برمجة ما يقارب 692.51 مليون درهم لإنجاز مشاريع كل من برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية وبرنامج التنمية الجهوية واعتمادات إضافية لاستكمال بعض المشاريع.
حصيلة المشاريع التي تشرف عليها الوكالة: بلغ عدد المشاريع التي تشرف عليها الوكالة 284 مشروع بغلاف مالي قدره 1.81 مليار درهم موزعة على قطاع الطرق والمسالك ب 209 مشروع وقطاع الكهربة القروية ب 14 مشروع والتزويد بالماء الصالح للشرب ب 30 مشروع و31 مشروع موزعة على مختلف القطاعات كالرياضة والصحة والفلاحة والاقتصاد التضامني والاجتماعي والاستثمار.
ويبلغ عدد المشاريع المنتهية إلى حدود شهر شتنبر 2022 حوالي 186 مشروع باستثمار يناهز 1.15 مليار درهم بنسبة أداء 82%، مع تواجد 65 مشروع في طور الإنجاز.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم تحويل بناء مجموعة من السدود الصغرى الباغ عددها 14 سد بحوالي 321 مليون درهم مقسمة على ثلاث سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.