conference 11 03 2020 04

السيد رئيس مجلس جهة فاس مكناس يلقي محاضرة لفائدة طلبة المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس

ألقى رئيس مجلس جهة فاس مكناس السيد امحند العنصر يوم الأربعاء 11 مارس 2020 محاضرة لفائدة طلبة المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس في موضوع “التنمية البشرية والجماعات الترابية بالمغرب” وخلال عرضه هذا، أبرز السيد رئيس الجهة أهمية مفهوم التنمية البشرية من خلال ما نصت عليه مواثيق الأمم المتحدة وكذلك المستجدات التي جاء بها دستور المملكة لسنة 2011 في هذا الباب.

كما استعرض السيد الرئيس على مستوى اخر، أهم المحطات التي طبعت تجربة اللامركزية الترابية بالمغرب، حيث توقف في هذا الإطار عند الإصلاحات الهيكلية الكبرى التي عرفتها المملكة على مستوى التنظيم الترابي بموجب دستور سنة 2011 والقوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية التي صدرت ابتداء من سنة 2015، والتي أعطت أدوارا استراتيجية لكل من الجماعات و مجالس العمالات والأقاليم والجهات في مجال التنمية بشكل وظيفي يؤطر تدخلات كل واحدة منها على مستويات التنمية سواء منها الخاصة بالقرب، أو التنمية الاجتماعية أو التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى تقديمه برنامج التنمية لجهة فاس مكناس. وقد أعقب مداخلة السيد الرئيس تفاعل الطلبة مع مختلف المحاور التي تم التطرق إليها وفي جانب اخر قام السيد الرئيس بجولة لأهم مرافق المؤسسة.

وقد حضر هذا اللقاء العلمي، كل من السيد مدير المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس والسادة أساتذة المؤسسة وكذلك طلبة جميع المستويات والتخصصات بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *