تعتبر جهة فاس مكناس واحدة من اثني عشر جهة في المغرب بعد التقطيع الترابي الجديد لعام 2015. يترأس مجلسها الجهوي السيد محند العنصر.

تأسست جهة فاس – مكناس، طبقا للمرسوم رقم 2.15.10 الصادر في 20 فبراير 2015 بتحديد قائمة الجهات وتسمياتها ومراكزها والولايات والأقاليم المكونة لها، والذي نشر في الجريدة الرسمية عدد 6340 بتاريخ 5 مارس 2015.

تقع جهة فاس – مكناس في وسط شمال المملكة المغربية، على مساحة 40.075 كيلومتر مربع، تمثل 5.7٪ من مساحة المملكة. مركزها ولاية فاس وحدودها الإدارية كما يلي:

  • من الشمال: جهة طنجة – تطوان – الحسيمة
  • من الغرب: جهة الرباط – سلا – القنيطرة
  • من الجنوب الغربي: جهة بني ملال – خنيفرة
  • من الشرق: الجهة الشرقية
  • من الجنوب: جهة درعة – تافيلالت.
carte identite

بطاقة تعريف

تمتد الجهة على مساحة 40.075 كلم مربع، ما يمثل 5,7% من مجموع مساحة المملكة. تضم الجهة عمالتين وسبعة أقاليم و194 جماعة. تضم الجهة 4,24 مليون نسمة، ما يمثل 12,5% من …

المزيد
decouvrir region

استكشاف الجهة

المؤهلات السياحية لجهة فاس مكناس تزخر جهة فاس-مكناس بثروة سياحية جذابة ومتنوعة يمكن أن تلعب دوراً هاماً في تنميتها الاجتماعية والاقتصادية: يمكن للمدينتين العريقتين (فاس ومكناس)، المصنفتين من طرف اليونسكو تراثا عالميا، …

المزيد
vivre region

العيش في الجهة

تتوفر جهة فاس مكناس على مناظر طبيعية متعددة وممتعة، وإطار حياة غني ومتنوع، وتراث معترف به عالمياً… وهي ترحب بكم للاستقرار والعيش فيها…

المزيد
invest2

الاستثمار في الجهة

يمثل الاستثمار أولوية  أساسية من أولويات خطة عمل مجلس جهة فاس مكناس وذلك لمواجهة تحديات تشغيل الشباب وتنشيط النشاط الاقتصادي.  

المزيد
produits lebellises

المنتجات المرمزة

تتوفر ولايات وعمالات الجهة العديد من المنتجات  المحلية المرمزة أو التي في طور الترميز. وهي منتوجات محلية ذات جودة عالية معترف بها وطنيا وعالميا.

المزيد