BC9W4877

اجتماع لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس- دورة شتنبر 2020

اجتمعت لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس في إطار دورة شتنبر بحضور السيد رئيس جهة فاس مكناس والسيد والي جهة فاس مكناس وأعضاء اللجة وبعض أطر الوكالة يومه الثلاثاء 29 شتنبر 2020 بمقر مجلس الجهة بفاس.

وفي كلمته الافتتاحية، رحب السيد الرئيس بالسيد والي الجهة والسادة أعضاء اللجنة والسيد مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، منوها بالمجهودات التي تبذلها الوكالة لتنزيل المشاريع وكذا بالإجراءات المتخذة لمواصلة نشاطها في ظل التدابير الاحترازية المعمول بها بإدارات الدولة خلال هذه الظرفية، كما شدد على ضرورة مساهمة الجهة والوكالة في إنعاش الاقتصاد الوطني من خلال دعم ومواكبة المقاولات عن طريق تسريع وتيرة الاداءات ومساعدتها على تنفيذ التزاماتها.

وتم خلال هذا الاجتماع مناقشة النقط التالية:

  • خلاصات تقرير مراقبة الدولة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس برسم سنة 2019

خلال هذا الاجتماع، قدم السيد المدير مجموعة من التوضيحات والأجوبة بخصوص الملاحظات والتوصيات التي تضمنها تقرير مراقبة الدولة برسم سنة 2019.

  • مشروع ميزانية الوكالة برسم سنة 2021

تم تخصيص ما يناهز 15.93 مليون درهم كميزانية للتسيير وما يقارب 261.55 مليون درهم للاستثمار حيث صادقت لجنة الإشراف والمراقبة على تحويل 36 مشروع بمجموع استثمار يبلغ حوالي 252.99 مليون درهم والتي تقرر من خلالها إغناء وتحسين الرصيد الطرقي للجهة، حيث تمت برمجة 34 مشروع بكلفة 251.99 مليون درهم بكل من إقليم بولمان وإقليم الحاجب وعمالة مكناس وإقليم تاونات وإقليم صفرو وإقليم تازة.

كما تم برمجة مشروعين بغلاف مالي قدره 1.8 مليون درهم للربط بالماء الصالح للشرب بإقليم الحاجب.

وتندرج هذه المشاريع في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالتراب القروي.

  • وضعية المشاريع التي تشرف الوكالة على إنجازها

تم تقديم وضعية المشاريع التي تشرف الوكالة على إنجازها في الفترة الممتدة من سنة 2017 إلى 2019، حيث تم الانتهاء من إنجاز 74 مشروع بمبلغ 339.91 مليون درهم، في حين أن 81 مشروع بمجموع استثمار يبلغ 608.65 مليون درهم في طور الإنجاز.