session juillet 2019 04

الدورة العادية لشهر يوليوز 2019 لمجلس جهة فاس-مكناس

انعقدت صباح يومه الاثنين 01 يوليوز 2019 بمقر مجلس جهة فاس مكناس الدورة العادية لشهر يوليوز 2019 برئاسة السيد امحند العنصر، رئيس مجلس الجهة وبحضور السيد والي الجهة والسيدات والسادة أعضاء المجلس.

و قد تميز جدول أعمال الجلسة الأولى بالإضافة إلى تقديم التقرير الاخباري للسيد رئيس مجلس الجهة، بالدراسة والمصادقة على العديد من مشاريع الاتفاقيات في مجموعة من الميادين أبرزها:

-اتفاقية شراكة مع “شركة ألستوم  كابليونص” من أجل إحداث مكافأة لدعم التشغيل بالشركة و تندرج هذه الاتفاقية في إطار تحسين مناخ الأعمال و تشجيع  وجذب الاستثمار  وإحداث  فرص الشغل بالجهة.

-اتفاقية إطار من أجل تمويل وإنجاز مشاريع تزويد الساكنة القروية لجهة فاس مكناس بالماء الصالح للشرب وتهدف هذه الاتفاقية إلى تجميع المشاريع المتعلقة بتزويد ساكنة دواوير الجماعات التابعة للجهة بالماء الصالح للشرب، المنجزة خاصة في برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في اتفاقية موحدة، تشمل جميع أقاليم الجهة.

-اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل إنجاز برنامج الإدماج عن طريق الأنشطة الاقتصادية (الأنشطة المدرة للدخل، التشغيل الذاتي، المقاولات الصغيرة جدا)، ويستهدف هذا البرنامج الفئات الفقيرة و التي هي في وضعية هشاشة، خاصة الشباب منهم، والمتوفرين على مؤهلات مقاولاتية و مشاريع اقتصادية قابلة للإنجاز ومربحة.

– اتفاقية شراكة مع العصبة المغربية لحماية الطفولة بفاس من أجل إتمام أشغال بناء المركز الجديد لاستقبال ورعاية الأطفال المحرومين من الأسرة والحالات الاجتماعية الصعبة بفاس

 

ويهدف المشروع إلى تحسين أوضاع الفئات الاجتماعية المحتاجة من ضمنها فئة الأطفال بدون حماية أسرية والتي تعاني أوضاعا صعبة.

-اتفاقية شراكة مع كتابة الدولة لدى وزارة الطاقة و المعادن المكلفة بالتنمية المستدامة من أجل تعزيز شبكة رصد جودة الهواء وتأتي هذه الاتفاقية في إطار الأهمية التي يوليها مجلس الجهة لحماية البيئة و التنمية المستدامة.

-مذكرة تفاهم لتهيئة، تطوير، تنمية، تسويق وتدبير المنطقة الحرة لجهة فاس- مكناس وتهدف هذه المذكرة إلى تحديد الشروط والقواعد المنظمة للشراكة بين مجلس الجهة وعدة قطاعات حكومية.

كما تضمنت الجلسة الأولى الدراسة والمصادقة على مشروع القانون الأساسي الخاص بتأسيس شركة التنمية الجهوية للتنشيط وإقامة التظاهرات بجهة فاس- مكناس…

أما الجلسة الثانية، فتم تخصيصها لعرض حصيلة إنجازات الجهة خلال النصف الأول للمدة الانتدابية للمجلس ( 2015-2018 ) والتي تشمل جردا كاملا لجل المشاريع التنموية والأعمال والأنشطة التي قام بها مجلس الجهة خلال هذه المدة.