انعقاد اجتماع دورة 06 يوليوز 2020 لمجلس جهة فاس مكناس

session juillet2020 09

عقد مجلس جهة فاس-مكناس دورته العادية يوم الإثنين 06 يوليوز 2020 على الساعة العاشرة صباحا بمقر الجهة، برئاسة السيد محند العنصر، رئيس مجلس جهة فاس مكناس وبحضور السيد سعيد زنيبر والي الجهة والسيدات والسادة أعضاء المجلس.

وقد تميز جدول أعمال هذه الدورة بالإضافة إلى تقديم التقرير الاخباري للسيد رئيس مجلس الجهة، بالمصادقة على العقد برنامج بين الدولة والجهة من أجل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية في برنامج التنمية  الجهوية 2020-2022 و المصادقة على الاتفاقية الخاصة المتعلقة بتطوير وانجاز الشطر الأول للمنطقة اللوجيستكية رأس الماء بالجهة المندرجة في إطار هذا العقد  وكذا الدراسة والمصادقة على عقد القرض بين الجهة والمؤسسة المالية الدولية  SFI فرع من البنك الدولي من أجل تمويل بعض التجهيزات لمواجهة آثار وباء كوفيد 19 و تمويل إنجاز بعض الطرق القروية المندرجة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي.

وشكل اجتماع هذه الدورة مناسبة أيضا لتدارس والمصادقة على مشاريع اتفاقيات أخرى أبرزها:

  • اتفاقية تتعلق ببرنامج تثمين الأنشطة الاقتصادية وتحسين الإطار المعيشي بالمدينة العتيقة لفاس 2024-2020؛ وتحدد هذه الاتفاقية صيغ وشروط التمويل المتعلقة بإنجاز وتمويل هذا البرنامج، وتنظم إطار تدخلات الأطراف المتعاقدة، كما تهدف إلى العمل على تأهيل وترميم 1197 موقعا في هذه المدينة.
  • اتفاقية شراكة من أجل اقتناء أجهزة محاربة البرد بالجهة ؛ والتي تهدف إلى مساعدة فلاحي الجهة في الحد من الآثار السلبية لتساقطات البرد على المنتوجات وتقوية قدراتهم التنافسية وذلك عبر اقتناء مولدات محاربة البرد.

وفي الأخير تم تقديم عرض من طرف السيد مدير المركز الجهوي للاستثمار حول الآثار الاقتصادية لجائحة فيروس كوفيد 19 وإحداث لجنة اليقظة الاقتصادية الجهوية.