DSC 7949

اجتماع لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس برسم دورة فبراير 2022

انعقد بمقر مجلس جهة فاس مكناس زوال يوم الإثنين 28 فبراير 2022 اجتماع لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس، برئاسة السيد عبد الواحد الأنصاري، رئيس مجلس جهة فاس مكناس ورئيس لجنة الإشراف والمراقبة، بمعية السيد والي جهة فاس مكناس والسيد الكاتب العام للشؤون الجهوية وباقي أعضاء اللجنة والسيدة مراقبة الدولة لدى الوكالة والمدير العام للمصالح بمجلس جهة فاس مكناس ومدير الوكالة وبعض من أطر الوكالة.

وتم خلال هذا الاجتماع مناقشة النقط التالية:

  • تقديم ملخص حصيلة إنجازات برنامج عمل الوكالة 2017 – 2020

خلال الفترة التأسيسية للوكالة، تم بلورة تصور استراتيجي للوكالة، قائم على أربع توجهات لإنجاح تفعيل أجهزة الوكالة وهي كالتالي:

القدرة على تحمل المهام والاختصاصات

فيما يخص هذا التصور، فقد تم العمل على وضع الهيكل التنظيمي وفقا لاختصاصات ومتطلبات الوكالة، كما تم حصر نظام أساسي خاص بموظفي الوكالة وتوصيف الوظائف والكفاءات الضرورية والذي على إثره تم توظيف الكفاءات اللازمة لقيادة المشاريع التنموية بتراب الجهة.

تقديم خدمة ذات جودة

ارتكزت قوائم جودة عمل الوكالة على ثلاث مكونات وهي تدور بالأساس حول رقمنة التدبير من خلال تأسيس عدة نظم منها التي خصت تتبع المشاريع والبرامج إضافة على المنظومة الخاصة بالمعلومات الجغرافية الأول من نوعها على مستوى تراب الجهة.

أما المكون الثاني فهو يخص إرساء مكنزمات التواصل باعتباره الية لتقريب المعلومة لكافة الشركاء والمواطنين وتقريبهم بمستوى تقدم المشاريع بترابهم.

وفيما يخص نجاعة الأداء، فقد تم تأسيس نظام مراقبة التدبير قائم على مؤشرات القياس وعلى الأهداف السنوية المسطرة لمضاعفة الجهود المبذولة وتحفيز عمل مستخدمي الوكالة

الفعالية والمساهمة في إشعاع العمل الجهوي

باعتبارها الجهاز التنفيذي لمجلس الجهة، قامت الوكالة بتتبع مختلف البرامج القطاعية على صعيد الجهة واقتراح اليات لإنجاح الالتقائية، فضلا عن إنجاز أزيد من 160 دراسة وتحويلها إلى مشاريع تم إنجازها بصفة مباشرة أو بمعية الشركاء الاخرين.

  • الاطلاع والمصادقة على الوضعية المالية للوكالة برسم السنة المالية 2021 وتقديم مشروع ميزانية الوكالة برسم سنة 2022
  • بيان آجال الأداءات برسم سنة 2021

فيما يخص المؤشرات المتعلقة بآجال الاداءات برسم سنة 2021، طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2-16-344 المتعلق بتحديد اجال الأداء وفوائد التأخير المتعلقة بالطلبيات العمومية، عملت مصالح الوكالة جاهدا لتنفيذ هذا المرسوم وقد بلغ متوسط اجال الأداء بالوكالة خلال سنة 2021 إلى 30 يوم.

  • الاطلاع على وضعية المشاريع التي تشرف الوكالة عل إنجازها

أشرفت الوكالة ما بين سنة 2017 و2021 على إنجاز 177 مشروع بصفة مباشرة بميزانية ناهزت 1,46 مليار درهم، موزعة على شقين، الأول متعلق بتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، والثاني مخصص لبرنامج التنمية الجهوية.

برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية

ما بين سنة 2017 و2019، تم الانتهاء من إنجاز 135 مشروع بمجموع استثمار 742,31 مليون درهم موزعة على مشاريع فك العزلة عن طريق بناء الطرق والمسالك والتزويد بالماء والكهرباء وبعض البنايات العمومية.

فيما يخص سنتي 2020 و2021، فقد تم الانتهاء من إنجاز 16 مشروع ومباشرة أشغال إنجاز 57 مشروع بغلاف مالي يناهز 573 مليون درهم.

ومن المنتظر أن يتم تحويل 40 مشروع لفائدة الوكالة برسم سنة 2022، بغلاف مالي قدره 255,21 مليون درهم تتوزع على كل من قطاع الطرق والمسالك والكهرباء والتعليم.

برنامج التنمية الجهوية:

تم إسناد 89 مشروع للوكالة بغلاف مالي يناهز 697 مليون درهم. هذا وقد تم إطلاق مجموعة من طلبات عروض لإنجاز الدراسات التقنية والمعمارية على أن يتم إعداد دفاتر التحملات وإخراج هاته المشاريع إلى حيز التنفيذ.

وستساهم هاته المشاريع في تنمية وإنعاش عدة قطاعات من بينها الفلاحة والشبيبة والرياضة ودعم التشغيل وتشجيع الاقتصاد التضامني والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *