Capture d’écran (41) (1)

اجتمعت لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس يومه الخميس 14 ماي 2020 عبر منصة التواصل عن بعد بحضور السيد رئيس المجلس وباقي أعضاء اللجنة بالإضافة إلى رؤساء الأقسام ورؤساء المصالح بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار تتبع اللجنة لسيرورة عمل الوكالة في ظل هذه الظرفية الخاصة التي تمر منها البلاد.

هذا والقى السيد الرئيس كلمة ترحيبية تمنى من خلالها لكافة أعضاء اللجنة وكافة مستخدمي الوكالة رمضان مبارك بمناسبة هذ الشهر الفاضل، كما دعا الجميع إلى أخذ المزيد من الحيطة والحذر حفاظا على سلامتهم وسلامة ذويهم.

وتم خلال هذا الاجتماع مناقشة النقاط التالية:

  1. نشاط الوكالة في ظل الظروف الوقائية

في ظل الظروف الخاصة التي تمر منها البلاد، اتخذت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع مجموعة من القرارات همت بالأساس النقاط التالية:

I– تدبير الجائحة

  • وضع جملة من التدابير الاحترازية ضد الوباء داخل الوكالة
  • تشكيل لجنة يقظة للسهر على تطبيق التدابير الاحترازية

II– التدابير الوقائية داخل الوكالة

  • اقتناء مواد للتعقيم ومعدات الوقاية تخص الموظفين
  • تخفيف عدد الموظفين بالمكاتب (هذا الاستثناء لم يهم رؤساء المصالح) وتمكين المستخدمين الذين لا تقتضي طبيعة عملهم ضرورة حضورهم من العمل عن بعد
  • العمل على تعقيم مقر وحظيرة سيارات الوكالة بشكل يومي

III– التدابير المالية

  • مساهمة جمعية الأعمال الاجتماعية للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس بمبلغ 150 ألف درهم من أجل دعم الصندوق الخاص تدبير جائحة كورونا
  • مساهمة مستخدمي الوكالة في الصندوق الخاص بتدبير الجائحة بما يعادل ثلاث أيام اشتغال.
  • مساهمة مدير الوكالة بمرتب شهر لفائدة صندوق تدبير جائحة كورونا

VI– مواكبة المقاولات

  • نشر البريد الإلكتروني لكل مسؤول بالوكالة لتمكين المرتفقين من التواصل مباشرة
  • مواكبة المقاولات التي لم توقف الأشغال وكذلك حث مكاتب الدراسات ومواكبتهم لإتمام دراسات مشاريع 2020 رغم صعوبات التنقل
  • حث الشركات المتعاقدة مع الوكالة على احترام شروط السلامة والوقاية من الجائحة

 

  1. مناقشة وضعية الموارد البشرية ووضعية صفقات الوكالة برسم سنة 2020:

شكل هذا الاجتماع فرصة لمناقشة وضعية الموارد البشرية للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس، حيث تم تقديم نظرة عامة على المناصب المحدثة ومأل مباريات التوظيف في الوقت الراهن، كما تم استعراض وضعية طلبات العروض والصفقات التي قامت بها الوكالة والتي سوف تصل إلى غاية متم شهر يونيو 2020 إلى حوالي 22 صفقة.

  1. وضعية المشاريع التي تشرف الوكالة على إنجازها ما بين 2017 و2019:

بلغ عدد المشاريع التي تشرف الوكالة على إنجازها 166 مشروع بغلاف مالي يقارب المليار درهم، تم الانتهاء من انجاز 45 مشروع بما يقارب 200 مليون درهم ولا زلت الأشغال سارية ب 106 مشروع باستثمار مالي يقدر بحوالي 422.7 مليون درهم.

وتجدر الإشارة على أنه في ظل هذه الظرفية الخاصة، هناك 27 ورش مفتوح أي بنسبة 25.47% من إجمالي المشاريع التي توجد في طور الإنجاز.

وفي نهاية العرض، افتتح السيد الرئيس باب النقاش أمام السادة الأعضاء والذين أبدوا بدورهم آرائهم واقتراحاتهم كما رحبو بهذه المبادرة البناءة وحثو على استمرارية التواصل لمواكبة أنشطة الوكالة.

واختتم السيد الرئيس الاجتماع شاكرا الأعضاء على حضورهم ودعوتهم لدراسة الوثائق المبعوثة لهم قصد إبداء مقترحاتهم وآرائهم خلال الاجتماع المقبل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.