IMG 20200611 WA0014

زيارة السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والسيد رئيس جهة فاس – مكناس لبعض المناطق المتضررة من موجة الصقيع بالجهة

قام السيد عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والسيد محند العنصر رئيس جهة فاس مكناس رفقة السيد عامل إقليم صفرو يوم الخميس 11 يونيو 2020 بزيارة لبعض المناطق المتضررة من موجة الصقيع التي عرفتها جهة فاس -مكناس مساء يوم السبت 06 يونيو 2020 وهمت جل أقاليم الجهة باستثناء إقليم تاونات. وتسبب عنف هذه الظاهرة في بعض الأماكن في أضرار للمحاصيل الزراعية وبعض البنية التحتية الفلاحية.

وخلال هذه الزيارة توقف السيد الوزير والسيد رئيس الجهة عند الأضرار التي لحقت بالمزروعات، كما تم اللقاء بالفلاحين المتضررين، حيث تم الوقوف عند الخسائر المسجلة، وتبين أن الأضرار المرتبطة بهذه العاصفة همت الأشجار المثمرة (الورديات والزيتون) وزراعة الخضراوات وزراعة الحبوب. وقد سجلت أضرار متفاوتة حسب نوع الزراعة والمنطقة، والتي تراوحت من %20 إلى %80. وقد أكد السيد الوزير والسيد رئيس الجهة على أنه سيتم بتنسيق مع السلطات المحلية والمهنيين التدخل بشكل عاجل وحصر الأضرار واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمعالجتها.

وتنبغي الإشارة إلى أنه ومباشرة بعد مرور العاصفة خرجت لجان إقليمية مكونة من مصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وممثلي الغرفة الجهوية للفلاحة لفاس مكناس، وكذا ممثلي الفدرالية البيمهنية للزيتون (INTERPROLIVE) والفدرالية البيمهنية لتنمية الأشجار المثمرة (FEDAM) إلى الميدان لمعاينة الوضع وتحديد الآثار المحتملة على المحاصيل المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *