IMG E1104

زيارة تفقدية للوعاء العقاري الذي سيضم مشروع إحداث منطقة للأنشطة الحرفية والصناعية بميسور – إقليم بولمان

تم يوم الأربعاء 9 يونيو 2021 بمدينة ميسور، تقديم مشروع إحداث منطقة للأنشطة الحرفية والصناعية بمركز ميسور، وذلك بحضور كل من عامل إقليم بولمان ممثلي جهة فاس مكناس إضافة إلى ممثلي كل من العمالة وجماعة ميسور والغرفة الجهوية والإقليمية للصناعة التقليدية.

وقد خصصت هاته الزيارة للاضطلاع على تقدم الدراسة المعمارية الخاصة بالمشروع زيادة على إجراء زيارة للوعاء العقاري الذي ستقام فيه المنطقة.

ويندرج هذا المشروع في إطار تنزيل المشاريع المهيكلة والرامية بالأساس إلى خلق فضاءات ملاءمة لتحسين دخل الحرفيين والصناعيين بغية الرفع من وتيرة التنمية بالإقليم، إذ تم تخصيص استثمار إجمالي بقيمة 20 مليون درهم معبئ من طرف مجلس جهة فاس مكناس، يشمل كلفة الدراسات التقنية وكلفة الأشغال التي ستتم تحت إشراف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس، إضافة إلى توفير جماعة ميسور للوعاء العقاري المخصص لإنجاز المنطقة.

ويأتي إحداث منطقة الأنشطة الحرفية والصناعية لهيكلة وتنظيم الحرف من خلال تجميعها في مجال واحد مما سيسهل على مختلف الزبناء الولوج إليها، إضافة إلى تحسين ظروف اشتغال الحرفيين والرفع من مداخيلهم.

كما سيساهم هذا المشروع في خلق فرص شغل إضافية والتحفيز على إحداث مقاولات جديدة دون إغفال الجانب التكويني للحرفيين، حيث سيمكن هذا التوطين من تسهيل تنظيم دورات تكوينية لفائدة الشباب في مجال الحرف التقليدية والصناعية.

وستضم هذه المنطقة عدة تخصصات، نذكر منها النجارة العصرية ونجارة الألومنيوم والميكانيك العام والحدادة والتلحيم وكهرباء السيارات إضافة إلى مجالات أخرى.

ويعتبر هذا المشروع بمثابة مدينة مصغرة للحرفيين والصناع، إذ سيتم إنجازه فوق وعاء عقاري مساحته تقارب 11 هكتار، والذي سيضم ما يقارب 300 وحدة حرفية تتراوح مساحتها ما بين 100 و113 متر مربع، إضافة إلى:

– مركز تجاري على مساحة 528 متر مربع

– مركز متعدد الخدمات على مساحة 352 متر مربع

– فرن وحمام على مساحة 528 متر مربع

– مسجد على مساحة 625 متر مربع

– مقرات إدارية على مساحة 2790 متر مربع

– مركز الشرطة على مساحة 100 متر مربع

– مواقف للسيارات

ويعد هذا المشروع المتكامل الأول من نوعه على مستوى إقليم بولمان، إذ سيساهم في توفير الظروف المثالية لخلق أنشطة حرفية مدرة للدخل والرفع من الناتج الداخلي الخام لقطاع الصناعة التقليدية الخدماتية والإنتاجية

  • DCIM100GOPROGOPR0055.JPG

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *