شروط إعداد المخطط الجهوي لإعداد التراب

يهدف المخطط الجهوي لإعداد التراب إلى تحديد التوجهات الكبرى للمخطط الوطني لإعداد التراب على المدى المتوسط. ويعتبر أداة تخطيط وبرمجة لتصاميم التنمية المستدامة على مستوى الجهة.

كانت الجهة، ولاتزال، في صميم اهتمامات السياسات العمومية من حيث تعريفها وتحديدها، باعتبارها أداة مهمة لترسيخ اللامركزية. فالجهة كيان ترابي معقد. فهي في الآن نفسه، تقسيم جغرافي ومجال للحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وفضاء للإعداد ومنطقة تأثير سياسي وإداري وبوثقة متميزة ينصهر فيها الفعل الحكومي بالمبادرة الخاصة في مزيج متوازن ومتكافئ.

تطور مفهوم الجهوية بشكل ملحوظ في المغرب كما في باقي العالم. ووعيا منها بخصائص وإكراهات المجتمع المغربي في مجال التهيئة الجهوية والتي يجب أخذها بعين الاعتبار، اعتمدت الدولة سياسة جهوية متقدمة وأطلقت سلسلة من التقطيعات الترابية منذ عقود، كان آخرها التقطيع النهائي إلى اثني عشر جهة، الذي تمت المصادقة عليه في عام 2015، والذي أحدث تركيبات جديدة للجهات، ككيانات إقليمية وظيفية ومؤسسية. وقد اعتمد على معايير الوظيفة الاقتصادية والقطبية في التطوير المندمج والعلاقات الدينامية والتفاعلات بين السكان المعنيين حاليا ومستقبليا.

وترتكز مثل هذه الإجراءات على الرغبة في تحديد وتثمين مؤهلات الجهات في إطار رؤية شمولية تعتمد على ممارسات من التشاور والاندماج والنكامل والاستدامة والتعاقد.

السياق

شرع المغرب في ورش الجهوية المتقدمة على أساس تقطيع ترابي يحكمه المرسوم رقم 2-15-40 الذي حدد اثني عشر (12) جهة في المملكة.

وننكون جهة فاس مكناس من ولايتي فاس ومكناس وسبعة أقاليم: صفرو والحاجب وإفران ومولاي يعقوب وبولمان وتازة وتاونات. ممل يتعين معه إعادة تأهيل وهيكلة نتائج التشخيصات واستراتيجيات التطوير السابقة وترجمتها إلى مشاريع جهوية، مع مراعاة السياق الإقليمي والمؤسسي الجديد.

وقد أثار هذا التقطيع الترابي الجديد نقاشا حول مستقبل المخططات الجهوية لإعداد التراب المنجزة ومدى صلاحيتها، سواء من حيث التوجهات الاستراتيجية، أومن حيث المشاريع المهيكلة وبرامج العمل.

وللتذكير، فإن المخطط الجهوي لإعداد التراب وثيقة استراتيجية نص عليها القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، وعرفها كوثيقة مرجعية للتخطيط الترابي لكامل الجهة بهدف بلورة اتفاقية بينها وبين الدولة حول إجراءات إعداد التراب وتأهيله، وفقاً لرؤية استراتيجية ومستقبلية.

تحدد هذه الوثيقة الرؤية المستقبلية طويلة الأمد للتنمية وإعداد التراب الجهوي. ويتم تنفيذها على أساس نهج ترابي تشاركي صعودي يقدر المبادرات المحلية وينشئ دينامية تنمية جهوية منسقة. ويهدف بوجه خاص إلى التوصل إلى اتفاق بين الدولة والجهة بشأن تدابير إعداد التراب وتأهيله من أجل تحديد توجهات وخيارات للتنمية الجهوية.

الهدف من الدراسة

تقتضي هذه الدراسة إنجاز مخطط جهوي لإعداد التراب بجهة فاس مكناس، انطلاقا من إعادة التكيف مع التقطيع الترابي الجديد، ومحتويات المخططات الموجودة المتعلقة بالجهات السابقة: فاس بولمان ومكناس تافيلالت وتازة الحسيمة تاونات. وذلك بهدف تقييم وتعديل التوجهات الرئيسية لهذه المخططات، في ضوء التقطيع الترابي الجديد، واقتراح تشكيل جديد لمناطق المشاريع وتحديد المشاريع المهيكلة الجديدة التي ستشكل برنامج العمل الجديد المتكامل على المدى الطويل 2016-2040.

مقاربة إنجاز الدراسة

يعتمد إجراء هذه الدراسة على نهج تشاركي وتفاعلي يترك هامشا مهما للجماعات الترابية والفعاليات الجهوية والمحلية لاختيار وسائل تطوير المشاريع.

مراحل الدراسة

تنجز هذه الدراسة على مرحلتين متتاليتين، تسبقهما مرحلة تحضيرية، على النحو التالي:

  • المرحلة التحضيرية :

تقدم المنهجية المعتمدة لمتابعة سير المشروع وتحدد الوسائل التي سيتم اعتمادها للسير الجيد للمهمة

  • المرحلة الأولى: التشخيص الاستراتيجي الترابي:

يشمل التشخيص الأبعاد الجغرافية والجيواستراتيجية والديموغرافية والاجتماعية والثقافية والتراثية والاقتصادية والمؤسسية والبيئية، ويراعي العوامل الخارجية التي تؤثر على هذه الأبعاد. وهو في المقام الأول، جرد جهوي وتحليل للمشاكل الترابية الرئيسية للجهة، مع اقتراح إجراء تحقيقات تكميلية في المجالات المعترف بها ذات أهمية استراتيجية.

ثم ينتقل التشخيص الاستراتيجي الترابي بعد ذلك، من مستوى القطاعات إلى مستوى أفقي لتحديد القضايا الترابية الشمولية عن طريق اقتراح تقسيم للمناطق حسب الصعوبات التي تواجهها كل واحدة على حدة.

  • المرحلة الثانية: إعداد وثيقة المخطط الجهوي لإعداد التراب وبرنامج العمل الجهوي المندمج:

يتمثل الهدف خلال هذه المرحلة،  في إنشاء إطار عام للتنمية الجهوية المستدامة والمتماسكة في المناطق الحضرية والقروية؛ وذلك من خلال تقديم تشكيلة جديدة من مناطق المشاريع مكيفة مع التقطيع الترابي الجديد، ومتطلبات التنمية وخلاصات التشخيص المفصلة في المرحلة السابقة.

كما تهدف، أيضا، إلى إعادة فحص التوجهات الاستراتيجية وتحديد الخيارات المتعلقة بالتجهيزات والخدمات الرئيسية  العامة المهيكلة، التي من المحتمل أن تدخل الجهة في دينامية التنمية المرجوة.

ويتعين على وثيقة المخطط الجهوي لإعداد التراب تحديد مجالات المشاريع الجهوية وبرمجة تدابير تقييمها وكذلك المشاريع المهيكلة لها وذلك في إطار برنامج عمل جهوي مندمج طويل المدى.

تقديم صفقة المخطط الجهوي لإعداد التراب لجهة فاس-مكناس

  1. رقم الصفقة: 03/2016
  2. الفائز بالصفقة: SCIENCES URBAINES ET DE DÉVELOPPEMENT (SUD)
  3. عنوان المشروع : إعداد المخطط الجهوي لإعداد التراب لجهة فاس-مكناس
  4. تطور الدراسة: المرحلة الفاتية وبرنامج العمل الجهوي المندمج في طور المصادقة

محتوى ذو صلة

DSC 6916

مجلس جهة فاس مكناس يستقبل أطرا ادارية من البنين في إطار دورة تكوينية

23/01/2024

في إطار استكمال “الماستر التنفيذي في تدبير المدن الإفريقية” MEMVA، استقبل مجلس جهة فاس مكناس وفدا عن جماعه كوطونو، دولة البنين، يوم الاثنين 22 يناير 2024 بمقر مجلس الجهة. ترأست …

المزيد

معاينة الدراسات