DSC 6916

في إطار استكمال “الماستر التنفيذي في تدبير المدن الإفريقية” MEMVA، استقبل مجلس جهة فاس مكناس وفدا عن جماعه كوطونو، دولة البنين، يوم الاثنين 22 يناير 2024 بمقر مجلس الجهة.

ترأست السيدة حليمة الزومي نائبة رئيس مجلس الجهة المكلفة بالتكوين والشغل وتطوير الكفاءات فعاليات هذا اللقاء الدراسي. وخلال كلمتها الترحيبية، قدمت السيدة حليمة الزومي معطيات اقتصادية واجتماعية مهمة حول الجهة، وحول تركيبة المجلس وكيفية اشتغاله. كما عبرت عن مدى اهتمام مجلس الجهة بتعزيز علاقات الشراكة الافريقية خاصة مع منطقة كوطونو بالبنين، إضافة الى انخراطه التام في هذه المبادرة لمشاركة تجربة مجلس فاس مكناس على مستوى اللامركزية الترابية، خاصة فيما يتعلق بإعداد وثائق التخطيط الإقليمي، وتمويل الجهة، ومكونات المجلس، واختصاصات الجهات الفاعلة وأدوارهم الأساسية في ديناميكية الشؤون الجهوية.

كما عرف هذا اللقاء تقديم عدة عروض مفصلة من طرف أطر الجهة حول الرؤيةالاستراتيجية للمجلس، والهيكل التنظيمي والحكامة والتمويل، بالإضافة الى المخطط الجهوي لإعداد التراب، وبرنامج التنمية الجهوية. كما تم عرض بعض المشاريع المهيكلة المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة.

وللإشارة، يتم إنجازهذا التكوين تحت إشراف الأكاديمية الإفريقية للجماعات الترابية وجامعة الأخوين ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، بتمويل من طرف الصندوق الإفريقي لدعم التعاون الدولي اللامركزي ومجلس الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.