WhatsApp Image 2023 03 28 at 14.00.15

بدعوة من مجلس جهة فاس مكناس، تراست السيدة خديجة الحجوبي نائبة السيد رئيس جهة فاس مكناس المكلفة بإنعاش الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أشغال اللجنة التقنية الموضوعاتية للتتبع وانتقاء التعاونيات في إطار برنامج التمكين الاقتصادي للنساء  وذلك يوم الجمعة 24 مارس 2023 بمقر مجلس الجهة.

وحضر أشغال هذا اللقاء الذي يأتي في إطار تفعيل الاتفاقية المشتركة مع وزارة الادماج الاجتماعي والتضامن والأسرة وولاية الجهة السيدات والسادة  أعضاء مكتب الجهة، وممثلي وولاية الجهة، والمنسق الجهوي للتعاون الوطني والمنسق الجهوي لوكالة التنمية الاجتماعية، واطر الجهة.

وتميزت أشغال الاجتماع بالعرض التأطيري الذي تقدمت به السيدة خديجة الحجوبي  تمحور حول السياق العام لتنزيل البرنامج ،  وتثمين المجهودات التي بذلتها الجهة وكل شركائها في أفق تنزيل هذا البرنامج الطموح الذي يهدف إلى الحد من نسب الهشاشة لدى النساء الفاعلات في القطاع التعاوني، ووقفت عند مجموعة من العقبات والإكراهات الكبرى التي اعترت البرنامج في تجربته الأولى على المستوى الجهوي، مؤكدة بكون الأمر يتعلق بامتحان اولي واختبار حقيقي سيمكن الفاعلون الترابيون من تجاوز كل الاكراهات وتحسين الجودة في العمل مستقبلا، كما نوهت بالعمل الجبار الذي أنجزته اللجنة التقنية الموضوعاتية التي ضمت تمثيلية كافة الشركاء واشتغلت طيلة 03 أشهر على الملفات المعروضة في إطار  اعلان عن طلب إبداء الاهتمام الذي أعلنت عنه كل من الجهة والوزارة.

وتم تقديم عرض موجز لأشغال اللجنة التقنية، تمحور حول تقديم مكونات اللجنة، عدد الاجتماعات، بطاقة التقييم المعتمدة ،نتائج دراسة الملفات ، مع ادراج مجموعة من التوصيات.

وتميزت مداخلات السيدات والسادة أعضاء المكتب بتثمين المجهودات المبذولة من طرف الجهة في أفق إخراج المشروع إلى حيز الوجود ، وطرح العديد من الاشكالات التي يمكن أن تعتري البرنامج في مسار تنفيذه  خاصة وان الأمر  يتعلق بمجالات ترابية شاسعة ونسيج  تعاوني مهم، مع المطالبة بتوسيع هامش المشاركة  خلال السنة الموالية من عمر البرنامج.

كما تميزت مداخلة باقي الشركاء بتأكيد الانخراط الايجابي في إنجاح البرنامج مراعاة وقيمة الأهداف المرجوة من خلاله خاصة وان الأمر يتعلق بدعم واحد من أهم القطاعات الحيوية بالجهة، ودعم المرأة وتحسين مستويات الولوج للحياة الاقتصادية.

وفي الختام تمت المصادقة على أشغال اللجنة التقنية الموضوعاتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.