WhatsApp Image 2023 12 29 at 11.51.18 AM (1)

عرف فندق ماريوط فاس يوم الخميس 28 دجنبر 2023، تنظيم لقاء بين مستفيدي برنامج انطلاقة والمستثمرين الفاعلين في مختلف القطاعات بجهة فاس مكناس، من طرف المركز الجهوي للإستثمار فاس مكناس ومؤسسة تمويلكم (صندوق الضمان المركزي سابقا) وذلك بشراكة مع أعضاء اللجنة الجهوية لتتبع البرنامج المندمج لمواكبة وتمويل المقاولات PIAFE بجهة فاس مكناس.

وقد جاءت مساهمة مجلس الجهة في هذا اللقاء, بقطب العرض الترابي والمواكبة، من أجل التعريف بالمؤهلات الاقتصادية للجهة والتذكير بتجربتها في مجال دعم المقاولات والتعاونيات حاملات المشاريع. وقد أغنى هذا الحدث، تجنيد الجهة لفريق مكون من إطارين بقسم شؤون التنمية الجهوية، من خلال حضوره بالرواق المخصص لمجلس الجهة والإجابة على مختلف الأسئلة المقدمة من طرف الزوار، إذ تم التركيز على تقديم المشاريع منتهية الأشغال أو العملية، و تلك التي توجد في طور الأشغال.

يذكر أن هذه المشاريع ستوفر للمقاولين وحاملي المشاريع بنية تحتية ملائمة لتطوير نشاطاتهم المقاولاتية، حيث يتعلق الأمر ب:
1) مشروع الحاضنة الجهوية للمشاريع بالجامعة الاورومتوسطية فاس والذي كلف ميزانية 24,7 مليون درهم، ساهمت الجهة بمبلغ 4,7 مليون درهم، وهو المشروع الذي يستهدف حاملي المشاريع المبتكرة و المقاولات الناشئة Startups.
2) مشروع تكنوبارك فاس بمثابة حاضنة عمومية للمقاولات الناشئة التكنولوجية وحاملي أفكار المشاريع المبتكرة، وهو الذي كلف ميزانية 55 مليون درهم، ساهمت الجهة ب 30 مليون درهم، بشراكة مع جماعة فاس وشركة MITC.
3) مشروع المركب الجهوي لتثمين منتوجات ومهن وخدمات الاقتصاد التضامني والاجتماعي، المستهدف للمقاولات الاجتماعية الصغيرة جدا والتعاونيات حاملات المشاريع، حيث كلف في ما مجموعه 40 مليون درهم، ساهمت الجهة بميزانية قدرها 32 مليون درهم بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
4) الصندوق الجهوي لدعم المشاريع الاستثمارية الصناعية بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات فاس مكناس والمركز الجهوي للإستثمار فاس مكناس وولاية الجهة وعمالتي واقاليم الجهة، حيث تصل كلفته 55 مليون درهم، تساهم الجهة بمبلغ 50 مليون درهم إلى جانب الغرفة بمبلغ 5 مليون درهم، وهو الصندوق الداعم للمشاريع التي تدخل في صناعة استبدال المنتوجات المستوردة بمنتوجات محلية.

وقد خلق هذا الحدث دينامية ملحوظة بين المقاولين والمستثمرين الفاعلين في السوق الجهوية والوطنية من أجل خلق شبكة علاقات مهمة، بوجود مؤسسات القطاع البنكي، بنك المغرب، مؤسسة تمويلكم، الإتحاد العام لمقاولات المغرب، الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات، مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وشركاء جهويون آخرون، حيث عرف هذا اليوم الغني برنامجا متنوعا أبرز عناصره تجلت في تنظيم تكوينين تفاعليين من طرف خبراء في موضوع الولوج الإلكتروني للصفقات ومستجدات قانون المالية لسنة 2024، وتقنيات التشبيك، حضرهما جمهور شغوف بريادة الأعمال تحت تغطية إعلامية مهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.