WhatsApp Image 2023 01 12 at 8.26.40 PM

اجتماع لجنة التكوين وإنعاش التشغيل

في إطار الإعداد لبرنامج التنمية الجهوية 2022-2027، عقدت لجنة التكوين وإنعاش التشغيل اجتماعا يوم الخميس 12 يناير 2023، على الساعة العاشرة (10:00) صباحا بمقر الجهة، برئاسة السيدة “مريم امزيان”، رئيسة اللجنة، وبحضور السيدات والسادة أعضاء اللجنة وبعض أعضاء المكتب.

وقد خصص هذا الاجتماع، لتقديم تقرير المرحلة الأولى من إعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، والمتعلق بمرحلة التشخيص الترابي الذي تم إعداده وفق مقاربة تشاركية وتشاورية شملت مختلف الفاعلين المعنيين على المستويين الجهوي والترابي، بالإضافة لمختلف مكونات المجلس والهيئات الاستشارية للجهة.

وفي مستهل الاجتماع، قدم ممثل مكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، عرضا حول هذا التقرير، تضمن تشخيصا للمجالات الترابية بالجهة، كما أبرز مقوماتها وإكراهات التنمية الخاصة بها، وكذا الحاجيات الضرورية فيما يخص البنيات التحتية الأساسية، وأيضا التحديات التي يتعين مواجهتها. بعد ذلك، تقدم السيدات والسادة أعضاء اللجنة بملاحظاتهم حول التقرير، مؤكدين بأنه اعتمد تشخيصا عاما للمجالات الترابية، ثم طالبوا بتدقيق المعطيات وإبراز مقومات وفرص التنمية المستقبلية التي يمكن للجهة أن تنخرط فيها، مع تقديم حلول فعالة للإشكاليات المطروحة. كما أكدوا على أهمية الاستثمار في الرأسمال البشري بحيث تمثل جهة فاس-مكناس القطب الثاني للتعليم العالي العمومي في المغرب، وضرورة ربط التكوينات مع حاجيات سوق الشغل وجذب الاستثمارات عبر تقديم التحفيزات الضرورية للمستثمرين من أجل خلق فرص الشغل، والتقليص من نسب البطالة في صفوف حاملي الشهادات من الشباب والنساء على مستوى جميع عمالات وأقاليم الجهة.

وقد حضر هذا الاجتماع أيضا، السيد ممثل مكتب الدراسات وأطر إدارة الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.