WhatsApp Image 2023 01 12 at 10.14.05 PM (1)

اجتماع لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية

في إطار الإعداد لبرنامج التنمية الجهوية 2022-2027، عقدت لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية اجتماعا يوم الخميس 12 يناير 2023، على الساعة الثانية والنصف (14:30) بعد الزوال بمقر الجهة، برئاسة السيدة “بشرى ابن زيد”، رئيسة اللجنة، وبحضور السيدات والسادة أعضاء اللجنة.

وقد خصص هذا الاجتماع، لدراسة تقرير المرحلة الأولى من إعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، والمتعلق بمرحلة التشخيص الترابي الذي تم إعداده اعتمادا على مقاربة تشاركية وتشاورية، وفق ما ينص على ذلك القانون التنظيمي للجهات والمرسوم رقم 2.16.299 المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج التنمية الجهوية وتتبعه وتحيينه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده. حيث تم عقد مجموعة من الاجتماعات واللقاءات التشاورية مع مختلف مكونات المجلس، بالإضافة لعقد سلسلة من الجلسات الترابية عبر مختلف عمالات وأقاليم الجهة.

وعملا بنفس المبدأ، تم عقد اجتماع اللجنة، حيث قدم خلاله ممثل مكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، عرضا حول تقرير التشخيص الترابي، الذي تضمن تشخيصا للمجالات الترابية بالجهة، أبرز من خلاله إمكانيات الجهة بمختلف المجالات، ومقومات وإكراهات التنمية الخاصة بها، وكذا الحاجيات فيما يخص البنيات التحتية الأساسية، والتحديات التي يتعين مواجهتها. وخلال المناقشة، توقف السيدات والسادة أعضاء اللجنة عند تشخيص وضعية القطاعات التي تندرج ضمن مهام اللجنة، مؤكدين على أهمية التشخيص في إبراز مقومات الجهة وفرصها التنموية على جميع المستويات، ومطالبين في ذات الصدد، بأن يُمكن التشخيص المعتمد من إعداد تصور تنموي مندمج للجهة، يفتح المجال لبناء جيل جديد من برامج التنمية الجهوية محفزة للاستثمار ومنعشة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياحية والبيئية.

وقد حضر هذا الاجتماع أيضا، السيد ممثل مكتب الدراسات وأطر إدارة الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.