WhatsApp Image 2023 01 13 at 4.58.54 PM (2)

في إطار الإعداد لبرنامج التنمية الجهوية 2022-2027، عقدت لجنة العلاقات الخارجية والتعاون اجتماعا يوم الجمعة 13 يناير 2023، على الساعة الثالثة (15:00) بعد الزوال بمقر الجهة، برئاسة السيد “محمد والزين”، رئيس اللجنة، وبحضور السيدات والسادة أعضاء اللجنة.

وقد خصص هذا الاجتماع لدراسة تقرير المرحلة الأولى من إعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، والمتعلق بمرحلة التشخيص الترابي الذي تم إعداده اعتمادا على مقاربة تشاركية وتشاورية، وفق ما ينص على ذلك القانون التنظيمي للجهات والمرسوم رقم 2.16.299 المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج التنمية الجهوية وتتبعه وتحيينه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده. حيث تم عقد مجموعة من الاجتماعات واللقاءات التشاورية مع مختلف مكونات المجلس، بالإضافة لعقد سلسلة من الجلسات الترابية عبر مختلف عمالات وأقاليم الجهة.

وعملا بنفس المبدأ، تم عقد اجتماع اللجنة، حيث قدم خلاله ممثل مكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، عرضا حول تقرير التشخيص الترابي، الذي تضمن تشخيصا للمجالات الترابية بالجهة، أبرز من خلاله إمكانيات الجهة بمختلف المجالات، ومقومات وإكراهات التنمية الخاصة بها، وكذا الحاجيات فيما يخص البنيات التحتية الأساسية، و التحديات التي يتعين مواجهتها. وخلال المناقشة، أكد السيدات والسادة أعضاء اللجنة على أهمية التشخيص في إبراز مقومات الجهة وفرصها التنموية على جميع المستويات، مؤكدين على ضرورة إعداد برنامج تنموي شامل وواقعي وقابل للتنفيذ يكون له وقع ملحوظ على التنمية المستدامة و يأخذ بعين الاعتبار الأولويات التنموية بالجهة. بالإضافة إلى ذلك، أشار السيدات والسادة أعضاء اللجنة إلى ضرورة إعداد الاستراتيجية الجهوية لاقتصاد الطاقة والماء، و تصميم النقل داخل الدائرة الترابية للجهة.

وقد حضر هذا الاجتماع أيضا، السيد ممثل مكتب الدراسات وأطر إدارة الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.