WhatsApp Image 2023 01 12 at 8.26.43 PM

اجتماع لجنة الفلاحة والتنمية القروية

في إطار الإعداد لبرنامج التنمية الجهوية 2022-2027، عقدت لجنة الفلاحة والتنمية القروية اجتماعا يوم الخميس 12 يناير 2023، على الساعة العاشرة (10:00) صباحا بمقر الجهة، برئاسة السيد “عبد القادر بغدادي”، نائب رئيس اللجنة، وبحضور السيدات والسادة أعضاء اللجنة وبعض أعضاء المكتب.

وقد خصص هذا الاجتماع، لتقديم تقرير المرحلة الأولى من إعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، والمتعلق بمرحلة التشخيص الترابي الذي تم إعداده وفق مقاربة تشاركية وتشاورية شملت مختلف الفاعلين المعنيين على المستويين الجهوي والترابي، كما انخرطت فيه جميع مكونات المجلس والهيئات الاستشارية للجهة. وقد تم خلاله تسليط الضوء على مقومات الجهة وإمكانات واحتياجات ومعيقات التنمية بها.

وفي مستهل الاجتماع، قدم مكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، عرضا حول هذا التقرير، تضمن تشخيصا للمجالات الترابية بالجهة، أبرز من خلاله الإمكانيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية للجهة، ومقومات وإكراهات التنمية الخاصة بها، وكذا الحاجيات الضرورية فيما يخص البنيات التحتية الأساسية، وأيضا التحديات التي يتعين مواجهتها. وبعد ذلك، افتتح السيد “عبد القادر بغدادي” باب المناقشة، حيث قدم السيدات والسادة أعضاء اللجنة ملاحظاتهم حول التقرير والتي همت أساسا المطالبة بتدقيق المعطيات وبتقديم حلول للمعيقات التي تواجه التنمية بالجهة، مؤكدين في ذات الصدد على ضرورة وضع تصور تنموي متكامل يستجيب حاجيات ومتطلبات ساكنة العالم القروي، بما في ذلك توفير البنيات والتجهيزات الأساسية (الولوج للكهرباء والماء الصالح للشرب، الصحة، التعليم)، وتشجيع الاستثمار وخلق فرص الشغل للحد من الهجرة القروية نحو الحواضر.

وقد حضر هذا الاجتماع أيضا السيد ممثل مكتب الدراسات وأطر إدارة الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.