DSC 1503

افتتاح فعاليات المعرض الجهوي للنشر والكتاب

بفضاء ملعب الخيل بفاس افتتحت يوم الأربعاء 21 دجنبر 2022 فعاليات النسخة الحادية عشرة للمعرض الجهوي للنشر والكتاب، الذي ينظم من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس.

وقد ترأس حفل الافتتاح هذا كل من السيد والي جهة فاس – مكناس والسيد رئيس مجلس الجهة، وحضره السيد المدير الجهوي لقطاع الثقافة بجهة فاس مكناس نيابة عن السيد الوزير، كما حضره أيضا عن مجلس الجهة كل من السيدات : خديجة أدرية، حكيمة بلقساوي، وفاطمة الزهراء السلاسي نائبات رئيس مجلس الجهة والسيدة مريم حنيني، رئيسة لجنة إعداد التراب.

وتميزت فعاليات هذه التظاهرة الثقافية الكبرى بالجولة التي قام بها السيد والي الجهة، والسيد رئيس مجلس الجهة والوفد المرافق لهما بجميع أروقة المعرض المخصصة لدور النشر والمكتبات والمؤسسات العاملة في مجال النشر والكتاب، سواء منها الجهوية أو الوطنية،  وكذلك  مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، كالجامعات ومعاهد التعليم العالي الوطنية وبعض القطاعات الوزارية، التي تعرض إصداراتها خلال هذه الدورة، حيث تم الاستماع في هذا الصدد لكافة الشروحات المرتبطة بالكتب والإصدارات المعروضة في فضاء المعرض.

وتتميز دورة هذه السنة بالعديد من التظاهرات الفكرية والثقافية المنعقدة على هامش فعاليات المعرض منها؛ يوم الشعر، يوم التراث، يوم الطفل والإبداع، يوم الكتابات المسرحية، وحفل الاختتام الذي سينظم يوم الإثنين 26 دجنبر 2022 بقاعة الفقيه محمد المنوني بمكناس، والذي سيخصص لتكريم بعض الشخصيات الثقافية بالجهة وعلى الصعيد الوطني.

للإشارة فإن فضاءات معرض النشر والكتاب هذه السنة تضم 50 عارضا من مختلف جهات المملكة، بالإضافة إلى معرض خاص بتاريخ الكتابة ومعرض خاص بالتراث الأركيولوجي وفضاء للطفل، وقاعة للندوات والمحاضرات.

وستستمر فعاليات الدورة 11 من المعرض الجهوي للنشر والكتاب فاس مكناس إلى غاية 26 دجنبر الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.