WhatsApp Image 2022 06 15 at 11.14.31

اختتمت يوم الأحد 12 يونيو 2022 فعاليات الدورة العاشرة من المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات.

وقد افتتح برنامج هذه التظاهرة الثقافية يوم الجمعة 10 يونيو 2022 بإقليم تاونات، حيث ترأس حفل الافتتاح السيد عامل إقليم تاونات إلى جانب السيدة خديجة أدرية نائبة رئيس مجلس جهة فاس مكناس والسيد المدير الجهوي للثقافة والشباب والاتصال بجهة فاس مكناس، كما حضر فعاليات حفل الافتتاح كذلك كل من السيد يونس الرفيق النائب الأول لرئيس مجلس الجهة والسيد عبدالحق أبو سالم النائب الثاني لرئيس مجلس الجهة وحضره أيضا بعض أعضاء مجلس الجهة.

وقد تميز حفل الافتتاح بكلمة السيد وزير الثقافة والشباب والاتصال التي ألقاها نيابة عنه السيد المدير الجهوي للثقافة، حيث أبرز الدور الكبير الذي تلعبه هذه التظاهرات الثقافية على مستوى الحفاظ والتعريف بالموروث الثقافي والحضاري اللامادي الذي تزخر به بلادنا، حيث يعتبر فن العيطة الجبلية واحدا من هذه الروافد التراثية التي تتميز بها جهة فاس مكناس وجهة طنجة تطوان الحسيمة، كما استحضر المتدخل كذك الدور الأساسي الذي يلعبه مجلس جهة فاس مكناس في دعم هذه التظاهرات الثقافية باعتباره شريكا أساسيا للوزارة في تنظيم المهرجانات الكبرى على الجهة.

وقد تميزت الدورة العاشرة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية الذي تنظمه وزارة الثقافة والشباب والاتصال بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس بتقديم مجموعة من العروض الفنية المرتبطة بهذا التراث على مدى ثلاثة أيام أحيتها فرق من مدن: تاونات، تطوان، وزان، طنجة، تطوان، العرائش، القصرالكبير وشفشاون. كما عرفت الدورة تكريم بعض الوجوه التي قدمت الشيء الكثير لقطاع الثقافة وفن العيطة الجبلية بالجهة. وأقيم بمناسبة هذه الدورة كذلك معرض للطبخ التقليدي الخاص بمدن الشمال وتاونات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.