WhatsApp Image 2023 02 17 at 1.38.15 AM

ترأست السيدة حليمة الزومي، نائبة رئيس جهة فاس مكناس زوال يوم الخميس 16 فبراير 2023 اجتماعا تشاوريا بخصوص برنامج “تمهين” الذي تشرف عليه منظمة التعاون الألماني GIZ فرع المغرب، وهو برنامج يهدف إلى تعزيز مسالك التكوين المهني وتجويد شعبه وملاءمتها مع حاجيات السوق.
ووقفت السيدة نائبة الرئيس عند أهم الاكراهات التي يعرفها سوق الشغل في علاقته بالتكوين المهني بالجهة، وسلطت الضوء على بعض الاختلالات التي تحد من فعالية التكوين المهني وقدرته على ادكاء حركية حقيقية ومجدية للتشغيل، مما يعجل بتنقلات الكفاءات نحو جهات مجاورة وجذابة لليد العاملة، وهو أمر لا يمكن تجاوزه الا عبر ربط التكوين المهني بحاجيات المقاولات من حيث الكفاءات الضرورية والملائمة.
واستعرض منسق برنامج “تمهين” الذي كان مرفوقا باطارين المانيين مكلفان بالاشراف على التنزيل الترابي للبرنامج، أهم المحفزات الكامنة وراء اختيار جهة فاس مكناس كمجال ترابي مؤهل لاحتضان و إنجاح البرنامج خاصة وأن برنامج التنمية الجهوية في مرحلة التشخيص مما يسهل مأمورية الاقتراح والتوطين.
و ذكر في خضم عرضه أن البرنامج الذي تشرف عليه وكالة التعاون الدولي ينفذ في إطار شراكة مع قطاع التكوين المهني التابع لوزارة الادماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات، وبكونه يستهدف إنعاش ودعم التكوين المهني الأساسي من أجل التشغيل مع ما تقتضي هده المهمة من مواكبة ومرافقة وتأهيل لقدرات الفاعلين المباشرين في هذا القطاع.
وفي خضم تجاوب السيدة نائبة رئيس الجهة مع محاور العرض ،أكدت بكون هذا اللقاء يشكل نقطة انطلاق رئيسية لتعزيز التعاون والتشارك مع المنظمة الألمانية (التعاون الالماني)، وستليه لقاءات مستقبلية مع أجهزة المجلس من أجل تكوين رؤية واضحة ومنسجمة للتنزيل الترابي للبرنامج.
شارك في اشغال هدا الاجتماع التشاوري بعض رؤساء الأقسام وأطر الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.