IMG 20230208 WA0048

على هامش انعقاد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي بسبو، المنظم بإقليم الحاجب يوم الثلاثاء07 فبراير2023، دشن السيد وزير التجهيز والماء، مرفوقا بالسيد والي جهة فاس مكناس، والسيد رئيس مجلس جهة فاس مكناس والسادة عمال عمالات واقاليم الجهة، والسادة نواب رئيس الجهة، والسادة البرلمانيون ورؤساء الجماعات الترابية، والمصالح اللاممركزة، والجامعات، والعديد من مكاتب الدراسات والوكالات المائية والمقاولات، ومراكز البحث.

تميزت هذه الدورة بالكلمة التأطيرية التي ألقاها السيد وزير التجهيز والماء، والتي انكبت اساسا حول الدور الحيوي الذي يلعبه حوض سبو في تأمين الحاجيات الضرورية من الماء لعدد كبير من الساكنة والمجالات الزراعية والصناعة باعتباره واحدا من الخزانات المائية الكبرى على المستوى الوطني، كما توقف عند الاستراتيجية المسطرة من طرف الوزارة في مواجهة التحديات التي يعرفها قطاع الماء واستعمالاته الحيوية.

وتميزت مداخلة السيد رئيس مجلس الجهة باستحضار التوجهات النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي طالما يؤكد على ضرورة تظافر الجهود للحفاظ على الثروة المائية من التلوث خصوصا مع تعاقب فترات الجفاف وتقلص مخزون المياه.

كما وقف عند بعض مرتكزات النموذج التنموي الجديد للمملكة وخاصة ما يتعلق بالاختيار الاستراتيجي الخامس القاضي بضرورة المحافظة على الثروات المائية عبر تثمينها وتدبيرها.

ولم يفوت السيد الرئيس الفرصة دون الحديث عن الدور الاستراتيجي للجهة ووثائق التخطيط الممثلة في المخططات التوجيهية للتهيئة المندمجة للموارد المائية على صعيد الاحواض المائية، وكذا أهمية المخطط الوطني للماء.

كما عرج السيد الرئيس على مجموعة من البرامج والمشاريع الرائدة التي برمجتها الجهة والتي كان وسيكون لها الوقع الايجابي العالي من حيث الاستجابة للكثير من الحاجيات الضرورية، من أهمها برنامج تطهير السائل والحد من التلوث بالوسط القروي، وبرنامج معالجة بقايا زيت الزيتون واحداث معهد للتكوين في مهن الماء والبيئة والتطهير…

وقام الوفد المشارك في هذه الدورة بزيارة لمجموعة من الأروقة المؤثثة لفضاء هذا المعرض، ومن ضمنها الرواق المؤسساتي للجهة والذي توقف من خلاله الوفد عند 07 مشاريع بكثير من التفاصيل والأرقام كما قدمتها السيدة النائبة المكلفة بقطاع البيئة والسياحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.