WhatsApp Image 2024 04 24 at 12.08.41 PM

في إطار التعاون المثمر الذي يجمع بين جمعية جهات المغرب والرابطة الموريتانية للجهات، تم عقد المنتدى الثاني المغربي المورتاني في مدينة الرباط يوم 23 أبريل 2024، وذلك بمشاركة مجموعة من رؤساء وممثلي الجهات المغربية والموريتانية.

وقد عرف هذا المنتدى الذي انعقد في سياق تعميق النقاش حول التجربة الجهوية في البلدين لتبادل الخبرات ومعالجة التحديات في أفق تنمية جهوية مندمجة ومستدامة للمجالات الترابية بالمغرب وموريتانيا، مشاركة السيد يوسف حدهم نائب رئيس الجهة، كممثل لمجلس جهة فاس مكناس.

ولقد أثمر هذا النقاش العلمي عن عدد من المداخل لتجويد أداء الفعل الترابي سواء فيما يخص التجربة المغربية أو الموريتانية، كما تم وضع اليد على المنجزات المهمة في هذا السياق وهوامش تجويد وتجاوز بعض الصعوبات التي لا زالت تواجه التفعيل الكامل لمختلف الآليات التي تقترحها الجهوية كسياسة ترابية متدرجة. وقد انطلق المنتدى الثاني المغربي الموريتاني بجلسة افتتاحية تضمنت ثلاث كلمات عكست العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين وأكدت جمعية جهات المغرب والرابطة الموريتانية للجهات على مواصلة الحوار والتفاعل في القضايا الوطنية ذات الاهتمام المشترك، لعل أهمها الجهة والجهوية وآفاق التنمية المندمجة والمستدامة للمجالات الترابية.

وبعد الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى، قدم عميد كلية العلوم القانونية والسياسية بالقنيطرة تقريرا  عرض من خلاله بعض مداخل النقاش حول موضوع هذا المنتدى والمتمثل في “الجهوية والتنمية المندمجة والمستدامة للمجالات الترابية بالمغرب وموريتانيا، بعد ذلك قدمت مجموعة من العروض تهم المحاور التالية:

  • مداخل تحقيق التنمية المندمجة والمستدامة من خلال برامج التنمية الجهوية؛
  • آليات تمويل المشاريع المجالية؛
  • شركات التنمية الجهوية والتدبير التشاركي للمشاريع التنموية السوسيو-اقتصادية.

واختتم هذا اللقاء المتميز بتلاوة التقرير الختامي للمنتدى وتبادل الهدايا التذكارية بين الجانبين المغربي والموريتاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.