WhatsApp Image 2023 09 08 at 10.34.42 AM

تم يوم الخميس 7 شتنبر 2023 افتتاح أشغال الملتقى العالمي العاشر لجيومنتزهات اليونسكو المقام بمراكش تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تحت شعار “الجيو منتزهات العالمية لليونسكو وتأهيل المجتمعات المحلية”.

وتميزت مشاركة جهة فاس مكناس في هذا الافتتاح بحضور السيد عبد الواحد الأنصاري رئيس الجهة، مرفوقا بنائبته المكلفة بالبيئة وإنعاش السياحة السيدة حكيمة بلقساوي، وعدد من أطر الجهة.

وتقديرا لقيمة هذه التظاهرة العالمية، أشرف وفد حكومي رفيع المستوى على إعطاء الانطلاقة الرسمية لفعاليات الملتقى بحضور كل من السادة وزراء التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، التعليم العالي، الشباب والثقافة والاتصال، الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والسيد الكاتب العام لوزارة الداخلية ومجموعة من السادة الولاة المركزيين، والسيد والي جهة مراكش اسفي ،والسيد والي جهة بني ملال خنيفرة، والسادة رؤساء الجهات المغربية، وعدد كبير من الوفود الأجنبية يترأسهم رئيس جمعية الجيومنزهات العالمية و مديرة السياسات وبرامج التنمية المستدامة في منظمة اليونسكو الدكتورة ليديا برينو.

وخلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، عبرت السيدة ليديا برينو عن عمق سعداتها واعتزازها بحسن الاستقبال الذي حظيت به داخل المغرب، شأنها شان باقي المشاركات والمشاركين، وافتخارها بتنظيم المغرب كأول دولة عربية وافريقية لهذه التظاهرة الأممية، ومن خلالها بالطبع جهة بني ملال خنيفرة، مشيرة إلى كون هذا الملتقى يشكل فرصة أمام الفاعلين والمهتمين بالتنمية المستدامة لتنزيل رؤية مشتركة لمشاريع قادرة على تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التنوع البيولوجي.
وستترافع جهة فاس مكناس عن مجموعة من المشاريع في طور التركيب ك: جيو منتزه زرهون الذي تم تقديمه من طرف السيد رئيس الجهة ونائبته، والخبراء الذين اشتغلوا عليه أمام الوفد الوزاري والأممي الذي زار رواق الجهة، والذي اطلع على ما تزخر به جهة فاس مكناس من تنوع طبيعي بيولوجي وجيولوجي ومن مقومات طبيعية وثقافية ومن موروث معيشي قادر على حماية الموارد الطبيعية وخلق التنمية المستدامة.

وسيتواصل الملتقى إلى حدود يوم 10 شتنبر الجاري، والذي تتميز فعالياته ببرنامج متنوع وغني بمجموعة من المواضيع العلمية والتجارب الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.