IMG 20200514 WA0035

اجتماع مكتب مجلس جهة فاس مكناس المنعقد يوم الخميس 14 ماي 2020

عقد مكتب مجلس جهة فاس مكناس برئاسة السيد محند العنصر اجتماعا عند بعد(Visio conférence)، يوم الخميس 14 ماي 2020 على الساعة الثانية زوالا، وقد خصص جدول أعماله لدراسة مجموعة من النقط، وذلك كما يلي:

  1. الإجراءات المتخذة من طرف الجهة لمواجهة أثار فيروس كوفيد 19 ومابعد الحجر الصحي؛

في هذا الصدد ذكر السيد الرئيس بالإجراءات التي اتخذها مجلس الجهة كمساهمة منه في الحد من آثار هذا الفيروس، خاصة على مستوى مساعدة الساكنة المتضررة، على صعيد الجهة، كما عبر السيدات والسادة أعضاء المكتب عن استمرار المجلس وانخراطه الكامل في كل الإجراءات والمبادرات المستقبلية التي ستساعد في التصدي لمخلفات هذا الوباء، خصوصا فيما يخص الجانب الاجتماعي، نظرا للوقع الملموس والمباشر على الفئة المتضررة. بالإضافة لقطاع الصحة، حيث تم تناول وضعية المستشفيات على صعيد الجهة، وتم التعبير عن استعداد الجهة لدعمها بتنسيق وتعاون مع القطاع المعني، كما تم التأكيد على ضرورة تخصيص دعم للمكاتب الصحية البلدية.

  1. وضعية ميزانية الجهة (المداخيل والمصاريف)؛

في هذا الإطار تم الوقوف عند مستوى تحصيل مداخيل الجهة والتقلص المحتمل فيها بالنظر لآثار فيروس كوفيد 19 وانعكاساته على الوضعية الاقتصادية والمداخيل الضريبية. وتمت مناقشة البدائل الممكنة في هذا الصدد.

  1. وضعية القرض من IFC

بخصوص هذه النقطة، قدم السيد رئيس مجلس الجهة مجموعة من المعطيات حول تطور إعداد عقد القرض بين الجهة والشركة المالية الدولية (IFC) “فرع للبنك الدولي”، والمشاريع التي سيتم تمويلها والمراحل التي قطعها. حيث أكد السيدات والسادة أعضاء المكتب على أهميته لكونه سيشكل وسيلة لاستكمال تمويل المشاريع المبرمجة من طرف مجلس الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *